آمِنْ بعقلِكَ أيُّها الإنسانُ
إنَّ الحِجا لكَ جَوهَرٌ وسِنانُ
فاهْجُرْ أخاديرَ الخُرافةِ إنـَّها
تسبي العقولَ فيَظفرُ السِّرحانُ
كم خاتلٍ أغضَى الجُفونَ بهَيأةٍ
فجَنىَ الغِنىَ ، وتبيعُهُ سَغبانُ
أوَما عَلِمْتَ الفقرَ ناثرَ ذرِّهِ
في أرضِنا ، ونبيلنا مَلآنُ
فخُذ َنْ مَقاليدَ الكِياسةِ حُسنـَها
تلقَ المَرامَ ، فيُدحَرَ العَيْثانُ
كم خاملٍ باعَ الحِياضَ بدانِقٍ
فغدا السَّنِيَّ ، وعَسفـُه يَقظانُ
أفما رأيتَ القهرَ باسط َ فرشِهِ
يَعلو الأنامَ ، وفوقه غِيلانُ
فاحْطِمْ أحابيلَ الكِهانةِ غـُلـَّها
تكن ِ المُحرَّّرَ ، أيُّها الوَسنانُ
سائِلْ جُدودَك إذ لهم عِرفانُ
يُفتوك فيه ، وحالنا صِنوانُ
حِجَجًا خَلونَ التعْسُ عارِضُ شُؤمِهِ
بطريقِنا ، وعَريفـُنا مَيسانُ
آمِن بنفسِكَ أيُّها الحَيرانُ
وانهضْ بها، فنهوضُها إيمانُ
إنَّ السلامة َ لا تكونُ لِمُبْحِرٍ
ترَكَ السَّفِينَ تقودُها حِيتانُ
............................
1/ أخادير : بيوت 2/ تبيع : تابع أو خادم 3/ سغبان : جائع تعِب 4/ الذر : صِغار النمل 5/ عَيْثان : مُفسِد 6/ الغُلُّ : الطوق في العنق 7/ وسْنان : ناعس 8/ الصِنوان: الأصل الذي له فروع عِدة 9/ أحابيل: مَصايد 10/ حِجج : سنين 11/ التعْس : التعثر في المشي 12/ مَيسان : مُتبختِر في مِشيته .
............................
1/ أخادير : بيوت 2/ تبيع : تابع أو خادم 3/ سغبان : جائع تعِب 4/ الذر : صِغار النمل 5/ عَيْثان : مُفسِد 6/ الغُلُّ : الطوق في العنق 7/ وسْنان : ناعس 8/ الصِنوان: الأصل الذي له فروع عِدة 9/ أحابيل: مَصايد 10/ حِجج : سنين 11/ التعْس : التعثر في المشي 12/ مَيسان : مُتبختِر في مِشيته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق